Bookmark and Share

خدمات

الْخِدْمَاتُ

خِدْمَاتُ الإِعَاَرةِ:

مكتب الإعارة الموجود في الطابق الأول (مكتبة البنات) و الطابق الثاني (مكتبة البنين) هو المكتب الذي يتوجه إليه مستخدمو مكتبة جامعة قطر لاستعارة مواد المكتبة أو لإرجاعها أو لتجديد مُدة إعارة هذه المواد. بإلإمكان أيضاً حجز بعض مواد المكتبة، أو الإبلاغ عن فقدانها من الرفوف، أو الاستفسار عن الغرامات المتعلقة بالمواد المُتأخر إرجاعِها عند هذا المكتب. بالنسبة لمواد المكتبة الموجودة في قسم المراجع العامة، و قسم الدوريات، و قسم قطرنا، و قسم الرسائل الجامعية، و قسم المجموعات الخاصة فهي غير متوافرة للإعارة؛ بإمكانك استخدامها فقط داخل المكتبة و تصوير نسبة منها.

للمزيد من التفاصيل عن هذه الخدمات:

  • استعارة / إرجاع
  • الخريجون والزوار
خِدْمَاتُ الْمَراجِعِ الْعَامَّةِ:

يُقدم قسم المراجع العامة خدمات مرجعية وخدمات معلوماتية عالية الجودة لدعم العملية التعليمية ولدعم احتياجات المجتمع التعليمي لجامعة قطر في عملية البحوث. يساعد قسم الخدمة المرجعية مُستخدمي المكتبة على تطوير مهارات البحث عن المعلومات والتي ستخدم بدورها احتياجات بحثهم الأساسية.

خِدْمَاتُ الْحَوْسَبَةِ:

تُوفر مكتبة جامعة قطر عدد من أجهزة الحاسب الآلي في كُلٍّ من مكتبة البنات و مكتبة البنين، وذلك ليتمكن رواد المكتبة من الوصول إلى فهرس المكتبة الإلكتروني وقواعد البيانات الإلكترونية لإجراء البحث.

خِدْمَاتُ التّصوِيرِ وَ الطِّبَاعَةِ:

تُقدم مكتبة جامعة قطر خدمات للتصوير والطباعة لجميع طلاب وهيئة تدريس وموظفين وباحثين جامعة قطر. (المبلغ بمُعدل ريال قطري واحد لكُل ثمانية أوراق من فئة A4).

خِدْمَاتُ الْحَجْزِ:

بإمكانك تقديم طلب حجز لتكون المُستعير التالي للكتب المُعارة إما عن طريق موقع المكتبة الإلكتروني أو عن طريق مكتب الإعارة. سيقوم النظام بإرسال إشعار على بريدك الإلكتروني فور إرجاع  الكُتب التي قُمت بحجزها لتقوم باستلامها. إذا لم تقُم باستلام الكتب التي قُمت بحجزها خلال يومين من تاريخ إرسال الإشعار، سيتم إرجاع هذه الكُتب إلى الرفوف.

خِدْمَةُ الإِعارَةِ التَّبَادُليَّةِ بَيْنَ الْمَكْتَبَاتِ وَ تَوْصيلِ الْوَثَائِقِ:

تُمكن خدمة الإعارة التبادلية بين المكتبات و توصيل الوثائق مُستخدمي مكتبة جامعة قطر من استعارة مختلف المصادر من كُتب، و نُسخ من مقالات نُشرت في دوريات، و مصادر متعددة الوسائط وغيرها من مصادر البحث في حال توافرت هذه المصادر في مكتبة أُخرى مُشاركة في اتفاقية الإعارة التبادلية بين المكتبات. هذه الخدمة مُتاحة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين وطلاب الدراسات العُليا والطلاب الجامعيين المُنتسبين لجامعة قطر. تُساهم هذه الخدمات في تزويد المكتبة بما تحتاجه من مصادر، خصوصاً بما يتعلق بالمجموعات المُتخصصة. لا توجد رسوم على الإعارة التبادلية بين المكتبات، هناك فقط غرامات على تأخير إرجاع تلك المصادر أو فقدانها أو إتلافها. مُدة إعارة المصادر تُحددها خدمات الإعارة، و يتم التبليغ عن وصول المصادر المطلوبة عن طريق إرسال إشعار على بريدك الإلكتروني أو عن طريق الهاتف بحسب رغبة المُستخدم. جميع طلبات خدمة الإعارة بين المكتبات يجب أن تتم عن طريق استخدام نموذج الطلب الخاص بهذه الخدمة والموجود في موقع المكتبة الإلكتروني.

خِدْمَاتُ بَرْنَامَجِ التَّوْعِيَةِ الْمَعْلُومَاتِيَّةِ

برنامج التوعية المعلوماتية هو عبارة عن ورش عمل تدريبية معنية بتعزيز المهارات اللازمة للبحث العلمي.

مهارات البحث التي يتضمنها البرنامج:

  • مهارة تحديد طبيعة المعلومة
  • مهارة إيجاد المعلومات المطلوبة بكفاءة وفعًالية
  • مهارة تقيّيم المعلومة ومصادرها بشكل نقدي
  • مهارة استخدام المعلومة بشكل فعًال لتحقيق هدف معين

كما يحرص البرنامج على فِهم الباحثين للمسائل الاقتصادية والقانونية والاجتماعية و الأخلاقية المُتعلقة بالوصول إلى المعلومات و استخدامها.

التوعية المعلوماتية لمستوى الدرجة الجامعية (غير المتخرجين):
  1. Post Foundation E203 :تعمل المكتبة بشكل وثيق مع أعضاء هيئة التدريس لتقديم دورات مكتبية مُتكاملة للطلبة الذين لديهم مشروع بحث كِتابي.
  2. مُقدمة لمُقررات البحث لطلبة السنة الأولى: هذه الدورات تُقرر عادة في بداية الفصل الدراسي لعرض التشكيلة الواسعة لمصادر و برامج المكتبة والتي بإمكان الطلبة استخدامها خلال مسارهم الأكاديمي في مختلف المقررات.
  3. مُقررات مناهج البحث: تشترك المكتبة مع أعضاء هيئة تدريس مقررات مناهج البحث (باللغة العربية واللغة الإنجليزية) في إدراج المصادر ذات الصلة في ملف الطلبة.
  4. مشاريعُ التخرُج: يتم تضمين دورات التوعية المعلوماتية في المُقررات التي تتطلب مشروع تخرج كتابي ضمن خطة المُقرر. الطلبة متوقع منهم أن يجمعوا ويختاروا ويُقيموا المصادر الأساسية والثانوية والتي تدعم موضوع رائد في تخصصهم. لذلك، تهدف دورات التوعية المعلوماتية إلى عرض طريقة المُختصين في استخدام و تقييم مصادر المعلومات في هذا الموضوع.
التوعية المعلوماتية لمستوى التخرج (المتخرجين):
  1. دورات مكتبية مُختصة بالمقرر
  2. دعم الطالب في عملية إجراء ورقة مراجعة الدراسات السابقة، ودعمه في عملية إتمام البحث
  3. EndNote Web دورات لاستخدام برنامج إدارة المراجع
  4. دورات لاستخدام قواعد بيانات إلكترونية مُتخصصة
طَلَبُ دَوْرَةِ التّوْعِيَةِ المَعْلُوَمَاتِيَّةِ:

جميع دورات التوعية المعلوماتية تُعقد في معامل الحاسب الآلي في مكتبة جامعة قطر، حيث يتمكن الطلبة من الوصول إلى المصادر وتأدية المهام التدريبية على أجهزة الحاسب الآلي. لطلب دورة التوعية المعلوماتية أو للإستفسار عن محتوى وخطة الدورة، الرجاء إرسال عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. أو الاتصال على الرقم 4076-4403.