Bookmark and Share

الأسئلة الأكثر تكراراً

الأسئلة الأكثر تكراراً

كيف يؤثر قانون حقوق التأليف و النشر على سياسة الحجز؟

تضمن المادة رقم 17 (من القانون رقم 106 من ميثاق الولايات المتحدة) لمالكي حقوق التأليف و النشر الحق الحصري لإنتاج و عرض و توزيع أعمالهم. يُبين القانون رقم 107 (مبدأ الاستخدام العادل) أن المواد المحمية بموجب حقوق التأليف و النشر قد تُستخدم في ظروف معينة بدون إذن مالكي تلك الحقوق، لكن وعلى عكس الاعتقاد الشائع، فإن الاستخدام التعليمي لا يعني بالضرورة أن المواد قد تُستخدم بدون أذن مالكي حقوق التأليف و النشر.

ماهي المواد التي يُمكن وضعها في الحجز؟
  • كُتب مكتبة جامعة قطر
  • نُسخ شخصية من الكُتب
  • نُسخ مصورة (مقالات، نماذج اختبارات فصلية، مخطوطات، و غيرها)
  • نماذج اختبارات و امتحانات سابقة
  • واجبات منزلية و حلولها
  • توصيف المقرر و الملاحظات
  •  CD-ROM و تسجيلات صوتية للمحاضرات
  • فيديوهات و DVDs
كم مادة يُسمح لأعضاء هيئة التدريس وضعها في الحجز؟

يُسمح بوضع ما لايزيد عن 20 مادة في الحجز ( مطبوعة و رقمية) لكل فصل دراسي أو لكل مجموعة أو لكل عضو هيئة تدريس. بحسب سياسة الحجوزات، فإن الغرض من هذه الحجوزات ليس استبدال كُتب و مصادر المُقرر، بل اعتبار هذه الحجوزات كقراءات اختيارية إثرائية.

كم نُسخة يُمكن وضعها في الحجز؟

يُسمح بوضع نُسخة واحدة لكل 30 طالب، أما كُتب و مصادر المقرر فيُسمح بوضع نسخة واحدة لكل 50 طالب.

هل يُمكن وضع كُتب و مصادر المُقرر في الحجز؟

لا تقوم المكتبة بشراء كٌتب للمقرر، إنما تقوم باستقبال كُتب و مصادر المُقرر من عضو هيئة التدريس ليتم وضعها في الحجز لفصل دراسي واحد.

هل من الممكن وضع نُسخ شخصية من فيديوهات في الحجز؟

مكتب الحجوزات يستقبل فقط الفيديوهات المُنتجة تجارياً أو تسجيلات الفيديو المُرفق معها تصريح من مالك حقوق التأليف و النشر.

هل من الممكن وضع مواد غير منشورة في الحجز؟

لا يستقبل مكتب الحجوزات المواد الغير منشورة (مثال: بحوث طلبة، ملاحظات أُستاذ المُقرر، منشورات مؤتمر، عروض تقديمية، رسائل جامعية و أطروحات،...) بدون تصريح من مالك حقوق التأليف و النشر.

هل تقوم المكتبة بعمل نُسخ من المواد ليتم وضعها في الحجز أم على عضو هيئة التدريس توفير تلك النُسخ؟

يُفضل أن يقوم عضو هيئة التدريس بتوفير النُسخ.

إذا كانت المكتبة تملك المواد المُراد وضعها في الحجز، هل الحصول على تصريح من مالك حقوق التأليف و النشر مطلوب؟

لا يُطلب تصريح من مالك حقوق التأليف و النشر إذا كانت المكتبة تملك المادة المُراد وضعها في الحجز مع مراعاة عدم تخطي حدود النسخ المذكورة أعلاه.

ماهي الإجراءات في حال كانت المكتبة لا تملك المادة المُراد وضعها في للحجز؟

إذا كانت المادة كتاب، فستقوم المكتبة بشرائه إن أمكن. أما إذا كانت المادة مقالة في دورية أو جريدة، فإما أن يقوم عضو هيئة التدريس بتوفير نُسخة من هذه المقالة أو طلبها عن طريق خدمة الإعارة التبادلية و توصيل الوثائق. ستقوم المكتبة بعد ذلك بالحصول على تصريح من مالك حقوق التأليف و النشر لوضع المادة في الحجز.

من أي جهة تقوم المكتبة بطلب تصريح لاستخدام المواد التي لا تملكها؟

تقوم المكتبة بطلب التصريح من مركز تخليص حقوق التأليف و النشر (CCC). أذا لم تتمكن المكتبة من الحصول على تصريح من المركز، فسيتم وضع المادة في الحجز لفصل دراسي واحد (تحت بند الاستخدام العادل). في حال أراد عضو هيئة التدريس وضع المادة في الحجز للفصول الدراسية التالية، فإن مسؤولية الحصول على تصريح من المركز تُصبح مسؤوليته، و ستقوم المكتبة بتزويده بالمعلومات اللازمة للحصول على التصريح. تقوم المكتبة بدفع ما يصل إلى 150 دولار أمريكي لكل مادة أخذ عضو هيئة التدريس تصريح من مالك حقوق التأليف و النشر لاستخدامها (إثبات الحصول على التصريح مطلوب).

هل هناك حد للمبلغ الذي تدفعه المكتبة للحصول على تصريح من مالك حقوق التأليف و النشر؟

إذا كانت رسوم الحصول على التصريح تتعدى الـ 150 دولار أمريكي، فسيتم إرجاع طلب الحصول على تصريح إلى عضو هيئة التدريس، و سيقوم أخصائي مكتبات بالتواصل معه لاقتراح عناوين و مواد أُخرى مُناسبة.

ماذا يحدث للمواد الموضوعة في الحجز بعد نهاية الفصل الدراسي؟

سيتم إرجاع النُسخ الشخصية إلى أعضاء هيئة التدريس و المواد المكتبية إلى الرفوف.