Bookmark and Share

الإستعارة من مكتبات خارج جامعة قطر

الاستعارة من مكتبات خارج جامعة قطر

تُتيح خدمة الإعارة التبادلية بين المكتبات فرصة الإعارة و الاستعارة بين مكتبة جامعة قطر و مكتبات أُخرى مُشاركة في اتفاقية الإعارة التبادلية بين المكتبات. هذه الخدمة مُتاحة لمُنتسبي جامعة قطر من أعضاء هيئة تدريس و موظفين و طلبة.

بالإمكان تقديم طلب لاستعارة كتاب غير متوافر لدى مكتبة جامعة قطر عن طريق خدمة الإعارة التبادلية بين المكتبات، كما أنه ليس هُناك أي رسوم على هذه الخدمة. هذه الخدمة غير مُتاحة لغير المُنتسبين لجامعة قطر و الخريجين و حاملي العضوية.

يستغرق وصول الوثائق و الكتب المطلوبة للإعارة من مكتبات أُخرى مُدة أسبوعين، و يتم الإبلاغ عن وصولهم بإرسال إشعار على البريد الإلكتروني. يتم استلام هذه الكُتب و الوثائق من مكتب الإعارة الموجود في مكتبة جامعة قطر الطابق الأول (مكتبة البنات) و الطابق الثاني (مكتبة البنين).

يجب الانتباه إلى أن بعض المكتبات تطلب أن يتم استخدام الكتب و الوثائق التي قامت بإعارتها داخل المكتبة المُستعيرة فقط، و البعض الآخر لا يسمح بنسخ و تصوير ما قامت بإعارته. في هذه الحال، سيقوم إشعار خدمة الإعارة التبادلية بالتنويه عن ذلك للمستخدم. يجب على المُستعير ألا يُتيح للآخرين فرصة استخدام الكتب و الوثائق المُستعارة من مكتبات أُخرى إلا في حال قيامه بترتيبات خاصة مع مكتب خدمة الإعارة التبادلية.

مُدة الإعارة تُحددها المكتبات المُعيرة، و تكون المُدة المحددة مكتوبة على شريط مُلصق على الكتب و الوثائق المُعارة. عند إنتهاء مُدة الإعارة يجب إرجاع الوثائق و الكُتب المُعارة إلى مكتب الإعارة الموجود في مكتبة جامعة قطر. يجب الإلتزام بمُدة الإعارة للحفاظ على علاقات جيدة مع المكتبات المُعيرة.

بالإمكان تقديم طلب بتجديد مُدة الإعارة عند مكتب الإعارة إن استلزم الأمر التجديد، و سيتم التواصل مع المُستخدم في حال رفضت المكتبة المُعيرة طلب التجديد.

تحفظ خدمة الإعارة التبادلية حقوق و خصوصية مُستخدمي المكتبات، إلى جانب التعامل بسرية و احترام مع المعلومات المُرسلة أو المُستقبَلَة و عملية الإعارة و الاستعارة بحسب ميثاق جمعية المكتبة الأمريكية للأخلاق.