Bookmark and Share

للمزيد ...

المزيد

ماهي ساعات عمل المكتبة؟
الأحد – الخميس: من الساعة 7:30 صباحاً حتى الساعة 5:00 مساءً (خلال الفصل الدراسي)
        السبت   : من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 3:00 مساءً
       الجمعة   : مُغلقة

  

 

 

ساعات عمل المكتبة مُقررة حسب التقويم الأكاديمي لجامعة قطر.

تُقدم مكتبة جامعة قطر خدماتها في توقيت مختلف يُعلن عنة مسبقاً خلال عطلة منتصف العام الدراسي، وعُطلة الربيع، وعُطلة الصيف، وتُغلق أبوابها في جميع العُطل الرسمية لدولة قطر.

ماهي أرقام الاتصال بالمكتبة؟

مكتب الإعارة (مكتبة البنات): 4096 / 4087 / 4038 - 4403 974+

مكتب الخدمات المرجعية (مكتبة البنات): 4055 - 4403 974+

مكتب الإعارة (مكتبة البنين): 4097 - 4403 974+

للمزيد من معلومات الاتصال، الرجاء الاِطِّلاع على دليل المكتبة.

ماهي الفئات المُصرح لها باستخدام المكتبة؟
  • طلبة و أعضاء هيئة تدريس و موظفي جامعة قطر الحاصلين على بطاقة جامعية سارية المفعول.
  • خريجو جامعة قطر الحاصلون على بطاقة الخريج من نادي الخريجين.
  • زوار مكتبة جامعة قطر الحاصلون على بطاقة عضوية سارية المفعول.

 

للتقديم على عضوية: الرجاء طباعة و تعبئة نموذج العضوية و تسليمه لمكتب الإعارة الموجود في الطابق الأول (مكتبة البنات) و الطابق الثاني (مكتبة البنين)، أو إرساله عبر البريد الإلكتروني  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

بإمكان الحاصلين على بطاقة عضوية سارية المفعول البحث في قواعد البيانات التي تشترك بها المكتبة و تحميل المصادر الإلكترونية داخل مبنى المكتبة.

للمزيد من المعلومات عن فئات العضوية و الرسوم، الرجاء الاِطِّلاع على قائمة الخريجين و الزوار.

 كم كتاب يُسمح لي باستعارته؟ وكم مدة الإعارة؟
مدة الاعارة عدد الكتب فئة المُستخدم
15 يوم 10 الطلاب الجامعيين (التأسيسي، طلاب شهادة البكالوريوس)
28 يوم 15 طلاب الدراسات العُليا (طلاب شهادة الماجستير والدبلوم ودكتوراه الصيدلة)
28 يوم 20 طلاب شهادة الدكتوراه
90 يوم 30 الموظفون الأكاديميون (دوام كامل، دوام جزئي)
60 يوم 25 أعضاء هيئة التدريس الزائرين
15 يوم 10 الموظفون غير الأكاديميون (دوام كامل، دوام جزئي)

يُسمح لطلبة و أعضاء هيئة تدريس جامعة قطر استعارة 3 من المواد السمعبصرية كالـ (CD, DVD's) لمدة 7 أيام.

مواد المكتبة الموجودة في قسم المراجع العامة، و قسم الدوريات، و قسم قطرنا، و قسم الرسائل الجامعية، و قسم المجموعات الخاصة غير متوفرة للإعارة؛ بإمكانك استخدامها فقط داخل المكتبة و تصوير نسبة منها.

 كم مرة يُسمح لي بتجديد مُدة الإعارة؟ وكم مُدة التجديد؟
مدة التجديد عدد مرات التجديد فئة المستخدم
15 يوم 3 الطلاب الجامعيين (التأسيسي، طلاب شهادة البكالوريوس)
28 يوم 3 طلاب الدراسات العُليا (طلاب شهادة الماجستير والدبلوم ودكتوراه الصيدلة)
28 يوم 3 طلاب شهادة الدكتوراه
90 يوم 3 الموظفون الأكاديميون (دوام كامل، دوام جزئي)
60 يوم 3 أعضاء هيئة التدريس الزائرين
15 يوم 3 الموظفون غير الأكاديميون (دوام كامل، دوام جزئي)
 كيف أقوم بتجديد مُدة الإعارة؟

بإمكانك تجديد مُدة الإعارة - قبل يومين من تاريخ الإرجاع - إما عن طريق الذهاب شخصياً إلى مكتب الإعارة أو التجديد إلكترونياً عن طريق موقع المكتبة الإلكتروني.

 كيف أقوم بدفع الغرامات؟

يتم دفع الغرامات المالية المُتعلقة بفقدان مواد المكتبة أو إتلافها عند مكتبة الإعارة الموجود في الطابق الأول (مكتبة البنات) و الطابق الثاني (مكتبة البنين) و لا يُقبل الدفع إلا نقداً. إذا كان لديك أي استفسارات مُتعلقة بدفع الغرامات، قُم بالتواصل مع مكتب الإعارة على الهاتف 4096 / 4087 - 4403 974+ أو على البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .

لمعرفة ما إذا كنت تُدين للمكتبة بغرامات مالية مُستحقة الدفع، قم بالدخول إلى حسابي في المكتبة  الموجود على موقع المكتبة الإلكتروني.

 كيف أقوم بحجز الكُتب المُعارة لأكون المُستعير التالي؟

بإمكانك تقديم طلب لحجز الكتب المُعارة بحيث تكون أنت المُستعير التالي لهذه الكُتب إما عن طريق مكتب الإعارة أو عن طريق اختيار ( طلب Request) الموجود عند كل كتاب في موقع المكتبة الإلكتروني. عند اختيار هذا الخِيار، سيطلب منك النظام إدخال اسم المُستخدم و كلمة المرور الخاصة بك. سيصلك إشعار على بريدك الإلكتروني فور إرجاع الكُتب المُعارة التي قُمت بحجزها،  وسيتم الاحتفاظ بها لمدة ثلاثة أيام من تاريخ إرسال الإشعار. إذا لم تقم باستلام الكتب خلال ثلاثة أيام، سيتم إرجاع الكتب إلى الرفوف.

 كيف أبحث عن معلومات في موضوع معين؟

قُم باستخدام أدلة البحث الإلكترونية التي وفرتها المكتبة على موقعها الإلكتروني. كل دليل بحث مُختص بموضوع معين. اختر دليل البحث المُناسب لموضوع بحثك للحصول على المعلومات.

قامت المكتبة بتوفير أكثر من 20 دليل بحث؛ كل واحد منها يحتوي على صفحات تُساعدك على إيجاد مختلف المصادر من كُتب ومقالات و غيرها من المصادر المختصة بموضوع بحثك. كما يتوافر في أدلة البحث الإلكترونية دليل يساعدك على توثيق المصادر و المراجع في ورقة البحث.

 هل بإمكاني الحصول على مساعدة في البحث عن موضوع؟

نعم، هناك دورات للتوعية المعلوماتية المُختصة بتعليم الطلبة مهارات البحث عن المعلومات لمساعدتهم في بحوثهم. تُعقد هذه الدورات بالاتفاق مع أعضاء هيئة التدريس. بإمكانك أيضاً تحديد موعد مع قسم التوعية المعلوماتية عبر عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. أو عبر الهاتف على الرقم 4076 - 4403 974+.

 ماهي المصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة؟

تشترك المكتبة حالياً بأكثر من 180 قاعدة بيانات إلكترونية تغطي كل منها مواضيع ومجالات معينة. إذا كُنت في صدد البحث عن كُتب إلكترونية أو مقالات أو رسائل جامعية أو تقارير أو غيرها من المصادر، ابدأ بالبحث في قواعد البيانات الإلكترونية. تحتوي معظم قواعد البيانات التي  تشترك بها  المكتبة على النص الكامل للمصادر. بإمكانك الوصول إلى قواعد البيانات الإلكترونية عن طريق اختيار قواعد البيانات الإلكترونية من على موقع المكتبة الإلكتروني. 

 هل بالإمكان الوصول للمصادر الإلكترونية خارج الحرم الجامعي؟

الوصول للعديد من المصادر الإلكترونية الموجودة على موقع المكتبة الإلكتروني مُتاح فقط لطلبة وأعضاء هيئة تدريس وموظفي جامعة قطر المُسجلين بها حالياً. لذلك، عند محاولة الوصول للمصادر الإلكترونية من خارج الحرم الجامعي، فإن النظام سيطلب منك إدخال بريدك الإلكتروني الخاص بجامعة  قطر وكلمة المرور ليُتاح لك الوصول إلى هذه المصادر.

 هل يوجد أجهزة كمبيوتر بالإمكان استخدامها في المكتبة؟

توفر مكتبة جامعة قطر أجهزة كمبيوتر للاستخدام العام لمنتسبي جامعة قطر و الزوار في كُلّ من مكتبة البنات (الطابق الأول) و مكتبة البنين (الطابق الثاني). بالإمكان استخدام هذه الأجهزة للبحث في فهرس المكتبة الإلكتروني أو قواعد البيانات الإلكترونية أو الإنترنت أو لاستخدام برامج الكمبيوتر. للمزيد من المعلومات، قم بالتواصل مع مكتب الإعارة على البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هل هناك خدمات للتصوير و الطباعة داخل المكتبة؟

بإمكان طلبة جامعة قطر الاستفادة من خدمات مركز التصوير و الطباعة الموجود في مكتبة جامعة قطر و المُدار من قِبَل مركز الخدمات الطلابية. كما توفر المكتبة أجهزة للتصوير و الطباعة داخل المكتبة ليتمكن مُستخدميها من تصوير نسبة 10% فقط من مواد المكتبة الغير مُتاحة للإعارة.

ماهي أوقات التصوير في المركز؟

من الأحد إلى الخميس: من الساعة 7:30 صباحاً حتى الساعة 7:30 مساءً

الطابق الأرضي - غرفة رقم 201 (مكتبة البنات)

الطابق الثاني - غرفة رقم 301 (مكتبة البنين)

هل من الممكن استعارة كُتب و وثائق غير متوافرة في مكتبة جامعة قطر و لكنها متوافرة في مكتبات أُخرى؟

بالإمكان تقديم طلب لاستعارة كُتب و مصادر غير متوافرة لدى مكتبة جامعة قطر و متوافرة في مكتبات أُخرى مُشاركة في اتفاقية الإعارة التبادلية بين المكتبات عن طريق خدمة الإعارة التبادلية بين المكتبات و خدمة توصيل الوثائق.

بإمكانك أيضاً اقتراح شراء مصدر.

كيف أقوم بالاستعارة من مكتبات أُخرى؟

قُم بالبحث في فهرس المكتبة الإلكتروني و قواعد البيانات الإلكترونية للتأكد من عدم توافر الكتاب أو الوثيقة لدى مكتبة جامعة قطر قبل التقدم بطلب الإعارة التبادلية. إذا لم يكن ما تبحث عنه متوافر لدى مكتبة جامعة قطر، قُم بتعبئة نموذج طلب كتاب أو نموذج طلب وثيقة (مقالة / فصل من كتاب) من مكتبات أُخرى مُشاركة في اتفاقية الإعارة التبادلية. للمزيد من المعلومات، قُم بالاطِّلاع على الأسئلة الأكثر تكراراً عن خدمة الإعارة التبادلية و خدمة توصيل الوثائق.

للاستفسار:

هاتف: 4096 / 4070 - 4403 974+

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.